اقتحام مطار داغستان إثر هبوط طائرة من إسرائيل: تسجيل إصابات وإغلاق المطار حتى 6 نوفمبر

أظهرت بعض الفيديوهات أن العشرات من المحتجين قد نجحوا بالوصول إلى منطقة الإقلاع في المطار، فيما أشارت تقارير إسرائيلية إلى أن السلطات الداغستانية، قد عزّزت من تواجُد قوات الأمن في المكان.

اقتحام مطار داغستان إثر هبوط طائرة من إسرائيل: تسجيل إصابات وإغلاق المطار  حتى 6 نوفمبر

بعض من مقتحمي المطار (تصوير شاشة)

اقتحم متظاهرون مطارا في داغستان، مساء الأحد، بعد هبوط طائرة قدمت من إسرائيل، في ظلّ الحرب المتواصلة على قطاع غزة المحاصَر، فيما أعلنت وكالة الطيران الروسية، أنه تم "تحرير" المطار داغستان من مقتحميه، وإغلاقه حتى 6 تشرين الثاني/ نوفمبر، بينما أبلغت السلطات الداغستانية بـ"سقوط جرحى" خلال اقتحام المطار.

ودخل المتظاهرون مبنى الركاب، ووصلوا إلى مدرج المطار، واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة، بحثا عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو تمّ تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ.

وأعلنت وكالة الطيران الروسية أنه "في أعقاب اقتحام مجهولين منطقة الملاحة في مطار محج قلعة، تم اتخاذ القرار بإغلاقه مؤقتا أمام رحلات الوصول والإقلاع"، مؤكدة أن قوات الأمن وصلت إلى المكان.

وأظهرت عدة فيديوهات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ، اقتحام العشرات على الأقل للمطار، وعمد بعضهم إلى كسر أبواب غرف في المطار.

كما أظهرت بعض الفيديوهات أن العشرات من المحتجين قد نجحوا بالوصول إلى منطقة الإقلاع في المطار بالفعل، واعتلى بعض منهم طائرات مركونة في المكان.

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية كذلك إلى أن أيًّا من المسافرين الإسرائيليين، لم يُصَب بأذى؛ مؤكدة أن قوات الأمن عمدت إلى إبقائهم في الطائرة التي أُغلِق بابها، في حين استُدعيت قوات معززة أخرى للمطار، أظهرت فيديوهات وصول بعضها.

وذكرت تقارير أخرى أن الطائرة التي كانت قد أقلعت من تل أبيب قبل أن تهبط في داغستان، لا تتبع إلى شركات طيران إسرائيلية، غير أنها قالت إنها تضمّ ركابا إسرائيليين.

وأكدت وسائل إعلام روسية أن "سلطات داغستان تضطر لإغلاق مطار العاصمة محج قلعة بعد اقتحامه من جانب محتجين على هبوط طائرة ركاب إسرائيلية".

وبحسب موقع "فلايت رادار" المتخصص بتتبع حركة الطيران، هبطت رحلة تابعة لهذه الشركة آتية من تل أبيب الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار محج قلعة. ووفق موقع "سوتا" الروسي المستقل فإن الرحلة هبطت عن طريق الترانزيت، ومن المقرر أن تقلع مجددا باتجاه موسكو.

وقال مجلس الأمن القومي الإسرائيليّ، ومكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزارة الخارجية، إنهم "يتابعون الحدث الذي وقع في داغستان؛ في محاولة لتكوين صورة واضحة عن الوضع".

وأضاف بيان صدر عنهم أنه "بحسب التقارير الواردة في روسيا، لا يوجد يهود أو إسرائيليون على متن الطائرة التي وصلت من تل أبيب".

وذكر البيان أن إسرائيل "تتوقع من سلطات تطبيق القانون الروسية حماية سلامة جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود أينما كانوا، والتصرُّف بشكل حاسم ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجَّه ضد اليهود والإسرائيليين".

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع في إحاطة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، إن "الحدث لم ينته بعد"، مشيرا إلى أنه "يوجد حاليًا عدد قليل نسبيًا من الإسرائيليين واليهود معزولون ومؤمنون في المطار".

وأضاف: "نحن نعمل على إقلاعهم من هناك في رحلة إلى موسكو، بمجرد أن تسمح الظروف بذلك".

وأشار إلى أن "قوات الأمن في إسرائيل والسفير الإسرائيلي، تعمل مع قوات الأمن المحلية".

وفي وقت سابق الأحد، استدعت إسرائيل السفير الروسيّ لديها، احتجاجا على زيارة وفد من حركة "حماس" إلى العاصمة الروسية موسكو، الأسبوع الماضي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان.

وذكرت الخارجية في بيانها أنه "تم استدعاء سفير روسيا لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، صباح اليوم، للاحتجاج في وزارة الخارجية في القدس (المحتلة) عقب زيارة وفد حماس إلى موسكو".

التعليقات